عن الشاي ☕️




• لقد جعلوا للشاي يوما .. أغلب الظن أنها كذبة روج لها شاربوا القهوة .. أما علموا أنا نحتفل به كل يوم مرتين قبل طلوع الشمس و بعد الغروب و ربما ثالثة (عند اللزوم 😅) .. أما علموا أنا نمزجه باللبن و قد نشربه ( سادة ساي) .. ربما نضيف إليه النعناع .. أو بعض من حبات القرنفل .. ربما غمسنا فيه البسكويت أو ( قرضنا ) معه الرغيف (هذا إن توفر طبعا  ) ..

• وبالمناسبة نحن نشرب الشاي بسبب وبلا سبب .. نشربه عند الجوع فهو طعامنا .. وعند الشعور بالصداع فهو دواءنا .. وعند الشبع فهو هضامنا .. نشربه عندما تعصلج علينا مسألة برمجية .. وفي" شرات المواصلات" .. وعندما تتيه بنا الحياة في دروبها .. فهو رفيق الأوقات الصعبة ..
نشربه عندما يغلبنا النوم فيرسل الكافيين ليخدع الدماغ أن وقت النوم لم يحن بعد .. ونشربه صباحا لنُعلم ذات الدماغ أن يوما جديدا بدأ لتوه .. نشربه في الأفراح والأتراح فهو الثابت في معادلة المناسبات غير عابئٍ بطبيعتها .. تماما كالضوء في النظرية النسبية ..

• وبالمناسبة أيضا .. لا ندعي الثقافة لمجرد شربنا للشاي ولا نلتقط صورا لأكوابنا رفقة الكتب كما يفعل البعض ..

• أما الشاي الأخضر فعلى اختلافنا معه إلا أن اختلاف اللون لا يفسد للحب قضية ..

• سيبقى الشاي رفيقنا في ليالي الشتاء الباردة .. و في صباحات الصيف الهادئة .. في اجتماعات العائلة وجلسات الأصدقاء .. في لحظات الوحدة وعند الرغبة في الإختلاء ..

• ليس للشاي جنسية ولا نزعة قومية .. فلم نسمع يوما عن شاي عربي .. ولم يهاجر عبر " السمبك" إلى بلاد العم سام ليسمى "اسبريسو" كما فعلت القهوة .. فالشاي مشروب الشعوب كلها على اختلاف لغاتهم و ثقافاتهم ..

• ‏و قد قال الشاعر قديما : " ونشرب إن وردنا الشاي نهلاً ..ويشرب غيرنا قهوةً وكابتشينا " ولا ما قال كدا ؟! 🤔

• إن كنت تحتسيه أو ترتشفه أو حتى تجغمو كدا ساي .. إن كنت من سكان الأرض أو من كوكب آخر .. إن كنت تشربه تيباغ أو علي المصفى او كشري ساااااي كدا .. إن كنت تسميه أسود ، أحمر أو سادة .. تشربه حادق أو خالي سكر (ولا نقول مسيخ ) .. على كلٍّ يوم شاي سعيد 🤗 ..


• لرعاة الحقل الذين يسوقون البُهم بتباشير الصباح .. للعمال الذين يحتسونه صباحا قبل أن تستيقظ الشمس  .. للطلاب الذين يشربونه على عجل خوفا من سياط التأخير .. للأمهات اللائي يصنعنه ممزوجا بفيض حنانهن .. للزوجات والأخوات اللاتي يعوضن نقص الخبرة بإضافة الكثيرمن ملاعق الحب .. "للعزابة" الذين يقرضون مع كل كوب رغيف خبز بدل حنان 😂 ..

لوريقات الشاي نفسه قادمات من مرتفعات كاميرون هايلاند في ماليزيا أو من ميناء مومباسا هناك في كينيا في قلب أفريقيا .. أو من أي مكان آخر ..


يوم شاي سعيد لكم أجمعين❤

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مع الناس

فشرب النبي حتى رضيت